ماهي إجراءات النظام الجديد للقبول المؤقت لسيارات الجالية؟

تمنح إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة  للمغاربة المقيمين بالخارج تسهيلات جمركية خلال عطلتهم، فمن أجل استيراد مؤقت لسيارة مسجلة في الخارج بالنسبة للجالية المغربية المقيمة بالخارج، لإستعمالها لأغراض قضاء العطلة بالمغرب يتم تقديم تصريح القبول المؤقت عند المركز الحدودي للوصول مرفق بالوثائق التالية:

  •  البطاقة الرماية الأصلية للمركبة؛
  • جواز سفر الشخص المسافر؛
  • تأمين يغطي الأراضي المغربية؛ (إذا كان التأمين (البطاقة الخضراء) لا يغطي الأراضي المغربية،  فسيتم التأمين الحدودي في الشبابيك المفتوحة لهذا الغرض في المراكز والمكاتب الحدودية).
  • توكيل مالك السيارة (في حالة استيراد سيارة تابعة لطرف آخر)، يجب المصادقة على التوكيل من قبل السلطات المحلية لمكان إقامة مالك السيارة في الخارج، أو من طرف المصالح القنصلية المغربية في بلد الإقامة.
  •  بالنسبة للسيارات المستأجرة يستوجب الادلاء بعقد إيجار يحدد موافقة الشركة المستأجرة على إدخال المركبة المعنية في المغرب.

وتستلم المصالح الجمركية المغربية التصاريح على متن السفن التي تؤمن النقل نحو المملكة أو عند مكتب الجمارك في ميناء الدخول.

وتجدر الاشارة إلى أنه لا يمكن للمركبة التي بقيت لمدة ستة (6) أشهر في المغرب أن تستفيد من نظام القبول المؤقت خلال السنة التقويمية نفسها، حتى لو كانت السيارة المعنية ستستورد من قبل شخص ثالث لديه توكيل رسمي.

لا يمكن للمركبة التي بقيت لمدة ستة (6) أشهر في المغرب أن تستفيد من نظام القبول المؤقت خلال السنة التقويمية نفسها، حتى لو كانت السيارة المعنية مستوردة من قبل شخص آخر لديه توكيل.